منتدى الفصحاء العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي
[نتشرف بتسجيلك]
شكرا لك عزيزى الزائر
إدارة المنتدي]

منتدى الفصحاء العرب

نهتم بكل القضايا التى تهم لغة الضاد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتشـــــــــرف إدارة منتـــدى" الفصــــــــــحاء العـــــــــرب" بطلب مشرفين جدد للمنتدى فمن يرغب فى التقدم فليراسل الإدارة
منتــــــــــــدى الفصحـــــــــــــــــــــــاء العــــــــــــــــــــــرب
أعضاء منتدانا الكرام تحية معطرة وباقة زهور تُهدى إليكم، نتمنى لكم الإفادة و الاستفادة والمعرفة, جزاكم الله خيرًا
تعلن إدارة منتدى الفصحاء العرب عن قيام دورة فى النحو العربى فعلى من يرغب فى الاشتراك فليراسل الإدارة

شاطر | 
 

 شاعرنا .[الأحوص]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذة سحر
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : مصر الحرة
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: شاعرنا .[الأحوص]   الجمعة مايو 18, 2012 8:16 pm




[size=24]

الأحوص
(000-105هـ/ 000- 723م)
عبدالله بن محمد الأنصاري, من قبيلةالأوس, ولُقب بالأحوص لحوَص كان في عينيه (وهوضيق
في مؤخّرالعين), وكنيته أبومحمّد. جدّه عاصم بن ثابت بن الأقلح صحابيّ جليل قُتل
يومَ الرَّجيع وأرادالمشركون أخذه ليمثّلوا به فمنعته الدَّبْر -أي النَحل- فقيل له
حَمِيّ الدَّبْر.
جُهلت سنة ولادته كما جهلت سنة وفاته, ولكنّ أخباره تدلّ على أنه
توفي في آخر خلافة يزيد بن عبد الملك (102- 105هـ).
عُرف
الأحوص بمجونه وهجائه الفاحش, وقد جرّ عليه هذان الأمران الأذى مراراً وأسخطا عليه
أولي الأمر, ومن ذلك أنه لمّا قدم على الوليد بن عبد الملك أخذ يتحرّش بوصفائه,
فأرسله الوليد إِلى ابن حزم والي المدينة وأمره أن يجلده مئة ويصبّ على رأسه زيتاً
ويشهّر به.
كان
الأحوص قد تعرّض لابن حزم - وهو من الخزرج - لمّا وُلّي المدينة وهجاه, فلمّا أقامه
على البُلُس (وهي غرائر كبار كان يجعل فيها التبن ويشهّر عليها من ينكّل به) هجاه
كذلك وفخر بنفسه فقال:
مــا
مـن مُصيبة نَكبـــة أُمنَى بهـــا
إلاّ تشـــرفُني وترفعُ شــاني
وكان
الأحوص يتحرّش بنساء المدينة ويتغزّل بهنّ, وأكثر غزله في امرأة من الأنصار تعرف
بأمّ جعفر, ومن جيّدغزله فيها قوله
وإِنّي ليدعـــوني هـــوى أمّ جعفـــــر
وجاراتها من ســـاعةٍ فأُجيب
وإِنـــي لآتي البيــــتَ مـا إِنْ
أُحبُّــــه وأُكْثر هجرَ البيت وهو حبيبُ
وأُغضي على أشياءَ منكم تسوءُني
وأُدعى إِلى ما سَــرَّكم فأُجيب
فلمّا كثر تشبيبُه بها توعّده أخوها أيمن وهدّده, فلم ينتهِ,
فاستعدى عليه والي المدينة, فربطهما في حبلٍ ودفع إِليهما سَوطَين فتجالدا فغلب
أخوها وفرّ الأحوص. ولمّا كثر هجاؤه أشرافَ المدينة وتشبيبُه بالنساء
أمرسليمان
بن عبد الملك
واليه على المدينة بجلده ونَفيِه إِلى جزيرةدَهْلَك (وهي
جزيرةصغيرةفي بحراليمن كان بنوأمية ينفون إِليها من يسخطون عليهم), وقدظلّ في منفاه
ذاك طَوا لخلافة سليمان. فلمّااستُخلف عمر بن
عبد العزيز
كتب إِليه الأحوص يستأذن هفي القدوم ومدحه بأبيات, ولكن عمرأبى أن
يأذن له وأقسم لايردّه ماكان له سلطان, لسوء سيرته وفُحش غزله وتعرّضه
للنساء.
ولمّا وَلي يزيد بن عبد الملك بعد عمر دسّ الأحوص إِلى حَبَابة
المغنّية فغنّت يزيد بأبيات يمدحه فيها, فسألها عن قائلها فقالت إِنه الأحوص, فأمر
بإِقفاله من دهلك, وأمر له بكسوة ومال.
وقد
دخل الأحوص على يزيد بعد ذلك فقال له يزيد: والله لو لم تَمُتَّ إِلينا بحُرمة ولا
توسّلتَ بدالّة ولا جَدّدت لنا مدحاً غير أنك مقتصر على البيتين اللذين قلتَهما
فينا لكنت مستوجباً لجزيل الصلة مني حيث قلت:
وإِنـــــي لأســـتحييكم أن يقودنــــي إِلى
غيركم من سائر الناس مَطمعُ
وأن
أجتــــدي للنَفعِ غيرَك منهــــم
وأنـــت إِمــــــامٌ للـــرَعيّةِ
مَقْنَــــــعُ وقد
أجازه يزيد بمال كثير لمدائحه في بني أمية.
وهذان البيتان من قصيدة قالها في مديح عمر بن
عبد العزيز
ليعفوَعنه ويأذن له بالقدوم ولكن عمرلم
يفعل.وكان
الأحوص يجترىء على الأشراف فيهجوهم, صنيعه بابن حزم والي المدينة, وسعد بن مصعب بن
الزبير, ومعن بن حُميد الأنصاري وغيرهم. وممنّ تناولهم بالهجاء كذلك يزيد بن
المهلَّب, فقد طلب يزيد بن عبد الملك إِلى الشعراء أن يهجوا يزيد بن المهلب بعد
إخفاق ثورته وقتله, فاستعفاه الفرزدق وكُثَيّرمن ذلك, فأعفاهما. أمّاالأحوص فقدأقدم على
هجاءابن المهلَّب فكاد له من جرّاء ذلك الجرّاح بن عبدالله الحَكمي, والي أذربيجان,
حين قدم عليه, فأمرأتباعاً له بصبّ الخمرعليه ثم اتّهمه بشرب الخمرةوضربه
الحدّ.
والأحوص من شعراء الغزل والهجاء البارزين في العصر الأموي,
ولمقدرته الهجائية كان الشعراء يتحامون التعرّض له, وقد ذكروا أن رجلاً من
الأنصاريقال له ابن بشيرهجاه الأحوص فلجأإِلى
الفرزدق وأهدى إِليه ألطافاً واستجاربه ليهجوالأحوص, فلم
يقدم الفرزدق على هجائه لمايعلمه من فحشه جائه. فلجأ إِلى
جريرفردّه كذلك, فلم يجدبُدّاًمن استرضاءالأحوص بالهدايا والألطاف ليكفّ عن
هجائه.
وقد شهد النُقاد والشعراء القدامى للأحوص بجودة الشعر فشهد له جرير
والفرزدق وحمّادالراوية بالتقدم في النسيب, وجعله ابن
سَلاّم في الطبقة السادسة من فحول الإِسلام, وهي طبقةشعراءالحجاز: ابن قيس الرقيات,
والأحوص, وجميل, ونُصَيب. وقدعلّق أبوالفرج الأصفهاني على صنيع ابن سلاّم فقال:
«والأحوص, لولاماوضع به نفسه من دنيءالأخلاق والأفعال أشدُّ تقدّماً منهم - أي من
ابن الرقيات وجميل ونصيب - عند جماعةأهل الحجازوأكثرالرواة, وهوأسمح طبعاً وأسهلُ
كلاماً وأصحُّ معنى منهم, ولشعره رونق وديباجة صافية وحلاوة وعذوبة ألفاظ ليست
لأحدٍ منهم».
وقد تناول الأحوصَ بالدراسة طائفة من الباحثين المحدَثين منهم
طه حسين وشوقي ضيف والمستشرق بتراتشك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاعرنا .[الأحوص]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفصحاء العرب :: فصحاء العرب (سير وأعلام )-
انتقل الى: