منتدى الفصحاء العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي
[نتشرف بتسجيلك]
شكرا لك عزيزى الزائر
إدارة المنتدي]

منتدى الفصحاء العرب

نهتم بكل القضايا التى تهم لغة الضاد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتشـــــــــرف إدارة منتـــدى" الفصــــــــــحاء العـــــــــرب" بطلب مشرفين جدد للمنتدى فمن يرغب فى التقدم فليراسل الإدارة
منتــــــــــــدى الفصحـــــــــــــــــــــــاء العــــــــــــــــــــــرب
أعضاء منتدانا الكرام تحية معطرة وباقة زهور تُهدى إليكم، نتمنى لكم الإفادة و الاستفادة والمعرفة, جزاكم الله خيرًا
تعلن إدارة منتدى الفصحاء العرب عن قيام دورة فى النحو العربى فعلى من يرغب فى الاشتراك فليراسل الإدارة

شاطر | 
 

 باب أصول أسماء الناس!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذة سحر
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : مصر الحرة
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: باب أصول أسماء الناس!   الإثنين سبتمبر 03, 2012 4:44 pm


باب أصول أسماء الناس
الْمُسَمَّوْنَ بأسماء النبات
ثُمَامَةُ : واحدة الثُّمام وهي شجر ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص وربما حُشى به خَصَاصُ البيوت قال عَبيد بن الأبرص :
( 70 عَيُّوا بأمْرَهُم كَمَا ... عَيَّتْ بِبَيْضَتِهَا الْحَمَامَهْ )
( جَعَلَتْ لَهَا عُودَيْنِ مِنْ ... نَشَمٍ وآخرَ مِنْ ثُمَامَهْ )
والحمامة : ههنا القُمْرية
سَمُرَة : واحدة السَّمُر وهو شجر أمِّ غَيْلان


طَلْحة : واحدة الطَّلْح وهي شجرٌ عِظام من العِضاه
سَيابة : واحدة السَّياب وهو البَلَح
عَرَادة : واحدة العَراد وهي شجر
مُرارة : واحدة المُرَار وهو نبت إذا أكلته الإبل قَلَصَتْ عنه مشافِرُها ومنه قيل ( بنو آكل المُرَار )
شَقِرَةُ : واحده الشَّقِرِ وهو شَقائق النُّعمان قال الشاعر وهو طَرَفَةُ :
( وَعَلاَ الْخَيْلَ دِمَاءٌ كالشَّقِرْ ... )
71 - عَلْقَمة : واحدة العَلْقَم وهو الحنظل
حَمْزة : بقلة حدثني زيد بن أخْرَم الطائي قال : حدثنا أبو داود عن شبعة عن جابر عن أبي نضرة عن أنس بن مالك أنه قال كناَني رسول الله ببقلة كنت أجتنيها وكان يُكْنى ( أبا حمزة )
وقد ذكرت هذا في كتابي ( غريب الحديث ) بأكثر من هذا البيان
قَتادة : واحدة القَتاد وهو شجر له شَوْك وَبها سمى الرجل

سَلَمة : واحدة السَّلَم وهي شجرة الأرْطَى وبها سمى الرجل
والسَّلَم من العِضَاه وسَلِمة - إذا كسرتَ اللام - فهو حَجَر وَاحد السِّلاَم
أرْطَاة : واحدة الأرْطَى وهي شجر
أرَاكَةُ : واحدة الأَراك وبها سمى أبو عمرو بن أراكة
رِمْثة : واحدة الرِّمْث وبها سمى الرجل
72 - الُمُسَمَّوْنَ بأسماء الطير
هَوْذَة : القَطَاة وَبها سمى الرجل
القُطَاميُّ - بفتح القاف وضمها - الصَّقْر وهو مأخوذ من القَطَم وهو الشَّهْوان للحم وغيره يقال ( فَحْلٌ قَطِم ) إذا كان يشتهي الضِّرَابَ
اليعقوب : ذكَرُ الْحَجَل واسمُ الرجل أعجميٌّ وافق هذا الإسم من العربي إلا أنه لا ينصرف وما كان على هذا المثال من العربي فإنه ينصرف نحو يَرْبُوع ويَعْسوب لأنه وإن كان مَزِيداً في أوله فإنه لا يُضارع الفعل وهو غير مختلفَ في صرفه إذا كان معرفة
الهَيْثَمُ : فرخ العُقَابِ
السَّعْدانة : الحمامه
عِكْرِمة : الحمامة
الْمُسَمَّوْنَ بأسماء السباع
عَنْبَسٌ : الاسد وهو فَنْعَل من العُبوس 73 وبه سمى الرجل

أَوْسٌ : الذئب وبه سمى الرجل ويقال : بل بالعطية يقال : ( أُسْتُ الرجلَ أَأُسُهُ أَوْساً ) إذا أعطيته . قال الشاعر :
( فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً ... أَوْساً أُوَيْسُ مِنَ الهّبَالَهْ )
حَيْدَرَة : الأسد ومنه قول عليّ عليه السلام :
( أَنَا الذّي سَمَّتْنِ أُمِّي حَيْدَرَهْ ... )
فُرَافِصَة - بضم الفاء - الأسد سمى الرجل بذلك لشدته

ذُؤالة : الذئب وبه سمى الرجل
أُسَامة : الأسد وبه سمى الرجل
ثَعْلبة : أنثى الثعالب
هَيْصَم : الأسد
هَرْثَمة : الأسد
الهِرْمَاس : الأسد :
الضَّيْغَمُ : الأسد أخذ من ( الضّغْم ) وهو العَضُّ
الدَّلَهْمَسُ : الأسد
الضِّرْغَامة : 74 الأسد
نَهْشَلٌ : الذئب من ( النّهْشِ )
كُلْثُوم : الفيل
الْمُسَمَّوْنَ بأسماء الهوَامّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أستاذة سحر
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : مصر الحرة
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: رد: باب أصول أسماء الناس!   الإثنين سبتمبر 03, 2012 4:47 pm

الْحَنَش : الحَيَّة وبه سمى الرجل حنشاً والحنش أيضاً : كل شيء يُصاد من الطير والهوامِّ يقال : ( حَنَشْتُ الصيد ) إذا صِدْته
شَبَثٌ : دابة تكون في الرمل وجمعها شِبْئَانٌ سميت بذلك لتشبثهما بما دَبَّتْ عليه قال الشاعر :
( تَرَى أَثْرَهُ فيِ صَفْحَتَيْهِ كَأَنَّهُ ... مَدَارِحُ شِبْثَانٍ لُهُنَّ هَمِيمُ )

59 - جُنْدُبٌ : الجرادة وبه سمى الرجل
الذَّرُّ : جمع ذَرَّةٍ وهي أصغر النمل قال الله عز و جل : ( فمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهْ ) أي : وَزْنَ ذرة وبها سمى الرجل ذَرًّا وكنى أبا ذر
الْعَلَسُ : القُرَاد وبه سمى ( اسَيَّب بن عَلَس ) الشاعر
المازنُ : بَيض النمل ومنه ( بنوا مازن )
الأرقام : بنو جُشَمَ وناسٌ من تغلب اجتمعوا 75 فقال قائل : كأن أعينهم أعين الأراقم والأراقم : الحيّات واحدها أَرْقم
الفَرْعَة : القَتْلة وتصغيرها فُرَيعة ومنه حَسَّان بن الْفُرَيْعَة
الْمُسَمَّوْنَ بالصفات وغيرها
النجاشيُّ : هو الناجش والنَّجْشُ : استثارة الشيء ومنه قيل للزائد في ثمن السلعة : ناجش ونجَّاش ومنه قيل للصيّاد : ناجش وقال محمد بن اسحاق : النَّجَاشِيُّ أسمه أصْحَمَة وهو بالعربية عَطِية وإنما النجاشي اسم الملك كقولك : هرَقْل وقَيْصَر ولست أدري أبا لعربية هو أم وفاقٌ وَقَعِ بين العربية وغيرها
عُلاثَةُ : مأخوذ من ( عَلَثَ الطعام يَعْلِثه ) إذا خَلَطَ به شعيرا أو غيره
مَرْثَد : مأخوذ من 76 ( رَثَدْت المتاع ) إذا نضدتَ بعضه على بعض
الشَّوْذب : الطويل
حَوْشَب : العظيم البطن
خَلْبَس : الشجاع ويقال : بل هو الملازم للشيء لا يفارقه
الصِّمَّةُ : الشجاع وجمعه صِمَمٌ
عُكابة : من الْعَكُوب وهو الغُبَار

ذُفَافة : من قولك ( خَفيف ذَفيف ) والذفيف : السريع ومنه يقال : ( ذَفَفْتُ على الجريح ) إذا أسرعت قتله
النِّصَاح : الخيط لأنهُ يُنصح به الثوب أي : يُخَاط به
نَاشِرَة : واحدة النَّوَاشر وهي العَصَب في باطن الذراع
ابن القِرَّيَّة : والقِرِّيَّةُ : الحوصلة قال أبو زيد : وهي الجرّية أيضاً
سَلْم : الدَّلو لها عُرْوَة واحدة
الْحَوْفَزَان - بالزاي المعجمة - فَوْعَلاَن من ( حَفَزَه ) يقال : إنما سمى بذلك لأن بسطام بن قيس حَفَره بالرمح حين خاف أن يفوته فسمى بتلك الحَفْزَة الحوفزان قال الشاعر :
( 77 وَنَحْنُ حَفَزْنَا الحْوفَزَانَ بِطَعْنَةٍ ... )
( سَقَتْهُ نَجيعاً مِنْ دَم الجَوْفِ أشْكَلاَ )
وَكِيع : من ( استوكع الشيءُ ) إذا اشتدّ يقال : دابة وكيع وسِقاء وكيع ( واسْتَوْكَعَتْ معدته ) إذا قويت
ناتِل : من قولك ( اسْتَنْتَلْتُ ) أي : تقدَّمْتُ
النَّضْر : الذهب
عَجْرَد : الخفيف السريع وقيل : مأخوذ من المُعَجْرد وهو العُرْيان ومنه حَمَّادُ عَجْرَد
الْحَنْبَلُ : القصيرُ ويقال للْفَرْوِ أيضاً : حنبل

قُتَيْبَةُ : تصغيرُ قِتْب وجمعه أقتاب وهي الأمعاء . قال الأصمعي والكسائي : واحدتها قِتْبَة
عامر بن فُهَيْرَة : تصغير فِهرْ والفهر مؤنثة يقال : هذه فِهرْ
عامر بن ضَبَارَة - بالفتح - من قولهم ( فلان ذو ضَبَارَة ) إذا كان مُوَثّقَ الخلق ومنه ( ضَبَرَ الفرسُ ) إذا جمع قوائمه ووثب ومنه قيل للجماعة يَغْزُونَ ( ضَبْرٌ ) ومنه ( إضْبَارَة الكتب ) ( وضَبَّرْتُ الكتب )
وقرأت في كتاب 78 بخط الأصمعي عن عيسى بن عمر أنه قال : ( شُرَحْبِيل ) أعجمي وكذلك ( شَرَاحِيل ) قال : وأحسبهما منسوبين إلى ( إيل ) مثل جبرائيل وميكائيل ( وإيل ) هو الله عز و جل
زُهَيْر : من ( أَزْهَر ) مُصغَّر مُرخّم مثل : سُوَيْد من أسود والأزهر : الأبيض
الزِّبْرِقان : القَمَر ويقال : إنما سمى الزبرقان بن بدر بالزبرقان لصفرة عِمَامته يقال : ( زَنْبرَقتُ الشيء ) إذا صَفَّرته واسمه حُصَين
الحارث : هو الكاسب للمال والجامع له ومنه قول عبد الله بن عمر : ( احْرُثْ لدنياك كأنكَ تعيش أبداً واعْمَلْ لآخرتك كأنك تموت غداً )
كَهْمَس : القصير
حَفْص : زَبِيل من جلود
كَلَدَة : قطعة من الأرض غليظة ومنه الحارث بن كَلَدَة
النّكْث : أحد أنكاث الأخْبِية 79 والأكسية وهو ما نُقِضَ منها ليغزل ثانية ويعاد مع الجديد ومنه بِشْر بن النِّكُثِ

الفِزْر : القَطِيع من الغنم
جَوَّاب : من قولك ( جُبْتُ الشيء ) أي : خرقته وقطعته قال الله عز و جل : ( وثمود الذِّينَ جَابُوا الصَّخْرَ بالْوَادِ )
حِرَاش : جمع حَرْش وهو الأثَرُ ومنه رِبْعِيُّ بن حِرَاش
الدِّرْوَاس : هو الغليظ العنق من الناس والكلاب وغيرهم
زُفَر وَقُثَم : بمعنى زافر وقائم والزِّفْر : الْحِمْل على الظهر ومنه قيل للإمَاءِ اللواتي يحملن القُرَبَ : زَوَافِر . ويقال ( قَثَمْتُ له ) أي : أعطيته وعُمَر : معدول عن عامر أيضاً
وعَمْرو : واحد عمور الأسنان وهو ما بينها من اللحم ( وعَمْرُ ) الإنسان ( وعُمْرُه ) واحد يقال ( أطال الله عَمْرَك وعُمْرَك ) ومنه يقال : ( لَعَمْرك ) إنما هو الحلف ببقاء الرجل ( ولَعَمْر الله ) هو قَسَمٌ 80 ببقائه عز و جل ودوامه
السّامُ : عروق الذهب واحدها سَامَة وبها سُمِّيَ سَامَةُ بن لُؤَيٍّ
الْفَرَزْدَقُ : قِطَعُ العَجِين واحدها فَرَزْدَقَة وهو لقب له لأنه كان جَهْمَ الوَجْهِ
الْجَرِيرُ : حبل يكون في عُنُق الدابة أو الناقة من أدَمٍ وبه سُمِّيَ الرجل جريراً
الأخْطَلُ : من الْخَطَلِ وهو استرخاء الأذن ومنه قيل لكلاب الصيد ( خُطْلٌ )
دِعْبِل : الناقة الشارف
ذو الرُّمَّة ( والرُّمّة ) الْحَبْلُ البالي
ابن حِلِّزَة : ( والْحِلِّزَة ) القصير

ابن الإِطْنَابَة : ( والإِطنابة ) المِظَلَّةُ وهي أيضاً السير الذي على رأس وَتَرِ القوس
الطَّرِمَّاح : الطويل يقال ( طَرْمَح البناء ) إذا أطَالَهُ
المُصْعَب : الفحل من الإبل وبه سُمَّىَ الرجل مُصْعَباً
مُهَلْهِل : من ( هَلْهَلْتَ الشيء ) إذا رققته ويقال : إنما سُمِّيَ مُهَلْهِلاً لأنه أوّل من أرَقَّ الشعر ويقال ( ثَوْبٌ هِلْهَالٌ ) إذا كان رقيقاً سخيفاً أو خَلَقاً بالياً
قُرَيْش : من ( التقَرُّش ) وهو التكسب 81 من التجارة يقال : ( قَرَشَ يَقرُشُ وَيَقْرِشُ ) إذا كسب وجمع
دَارِم : من ( الدّرَمَاني ) وهو تقارب الْخَطو وروى أن دَارِم بن مالك كان يسمى بَحْراً فأتى أباه قومٌ في حَمَالة فقال له : يا بحر ائتني بِخَرِيطة وكان فيها مال فجاءه بها يحملها وهو يَدْرِمُ تحتها من ثقلها فقال : قد جاءكم يَدْرِمُ فسمى دَارمًا بذلك
أزْدُ شَنُوءة : من قولك ( رَجُلٌ فِيهِ شنوءة ) أي : تقَزُّز ويقال : بل سموا بذلك لأنهم تشانأوا وتباعدوا
النّوْفَلُ : العطية وهو من ( تنفلت ) إذا ابتدأت العطية من غير أن تجب عليك ومنه قيل لصلاة التطوع ( نافلة ) وبها سمى الرجل نَوْفَلاً
مُضَرُ : سمى بذلك لبياضه ومنه ( مَضِيرَة الطبيخ ) ويقال : لا بل المضيرة من اللبن الماضِر وهو الحامض لأنها تطبخ به
رَبيعة : بَيضة السلاح وبها سمى 82 الرجل
فَارِعَة : من أسماء النساء وهو مأخوذ من قولك ( فَرَعْتُ القوم ) إذا طُلْتَهُمْ
عَاتِكَة : القَوْس إذا قَدُمَت واحْمَرّت وبها سميت المرأة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أستاذة سحر
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : مصر الحرة
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: رد: باب أصول أسماء الناس!   الإثنين سبتمبر 03, 2012 4:49 pm


رَيْطَة : المُلاَءة وبها سميت المرأة
الرّبَاب : سحاب وبه سميت المرأة
رَوْبَةُ : فروبة اللبن : خميرة تُلْقَى فيه من الحامض ليروب وروبة الليل : سَاعَةٌ منه يقال : أهْرِقْ عَنَّا من روبة الليل ومنه قول الشاعر :
( فَأَمَّا تَمِيمٌ تَمِيمُ بْنُ مُرّ ... فأَلْفاهُمُ الْقَوْمُ رَوْبَى نِيَامَا )
ألفاهم : وَجَدَهْم . ويقال : رَوْبى : خُثراء الأنفس مختلطون . ويقال : شربوا من الرائب فسكروا وناموا
ويقال : فلان لا يقوم برُوبَة أهله أي : بما أسندوا إليه 83 من حوائجهم غير مهموز
وَرُؤْبة - بالهمز - قطعة من الخشب يُرْأَبُ بها الشيء أي : يُسَد بها وإنما سمى رُؤْبة بواحدة من هذه
وروى نَقَلَةُ الأخبار أن طَيِّئاً أول مَنْ طَوَى المناهل فسمى بذلك واسمه جَلْهَمة وأن مُرَاداً تمَرّدَت فسميت بذلك واسمها يُحَابِرُ ولست أدري كيف هذان الحرفان ولا أنا من هذا التأويل فيهما على يقينٍ . بابٌ آخرُ من صفات الناس
رجلٌ مُعَرْبِدٌ في سُكْرِهِ وهو مأخوذ من العِربدّ والعربِدُّ : حية تنفخ ولا تؤذي
رجل ( وَغْد ) وهو الدَّنيء من الرجال وهو من قولك ( وَغَدْتُ القَوْمَ أغِدُهُمْ ) إذا خدمتهم
أمَة ( لَخْنَاء ) من ( اللَّخَن ) وهو النَّتْنُ يقال ( لَخِن 84 السقاء ) إذا تغيرت رائحته
أمة ( وَكْعَاء ) من ( الوَكَع ) في الرِّجْل وهو أن تميل إبهام الرجل على الأصابع حتى تزول فيرى شخص أصلها خارجا
رجل ( مُتَيَّم ) تيَّمه الحب أي : عبَّده واستعبده ومنه ( تَيْمُ اللاَّتِ ) كأنه عَبْدُ اللاَّت
رجل ( جَميل ) قالوا : أصله من الْوَدَكِ يقال ( اجْتَمَلَ الرَّجلُ ) إذا أذاب الشحم وأكَلَهُ والجميل : الْوَدَكُ بعينه ووَصْفُ الرجل به يُرَاد أن ماء السِّمَنِ يجري في وجهه
( والمصلوب ) أيضا من الصَّلِيبِ وهو الْوَدَك يقال : ( اصْطَلب الرجلُ ) إذا جمع العظام فطبخها ليُخْرِجَ وَدَكها فيأتدم به ومنه قول الْكُمَيْتِ بن زَيد :
( وَاحْتَلَّ بَرْكُ الشِّتَاءِ مَنْزِلَهُ ... وَبَاتَ شَيْخُ الْعِيَال يَصْطَلِبُ )
وقال الهُذَلي :
( جَرِيمَةَ نَاهِضٍ فيِ رَأْسِ نِيقٍ ... تَرَى لِعِظَامِ مَا جَمَعَتْ صَلِيبَا )
85 - أي : وَدَكاً
( المُخَنَّثُ ) مأخوذ من الأخناث وهو التكسر والتَّثَني ومنه سميت المرأة خُنُثاً ومنه الخُنْثَى
امرأة ( مِقْلاَتٌ ) إذا لم يعش لها ولد مِفْعَال من الْقَلَتِ ن وهو الهلاك مثل مِهْلاَك وحكى عن بعض العرب أنه قال : ( إن المسافر ومتَاعَه لعلَى قَلَتٍ إلاّ مَا وَقى الله تعالى )
( الضّيْف ) : مأخوذ من ( ضاف ) أي : عَدَل ومال وبالإضافة : الإمالة
رجل ( مأْفُونٌ ) أي : كأنه مُسْتَخْرَجُ العقل من قولك ( أَفَنَ فلان ما في الضَّرْع ) إذا استخرجه
رجل ( مأبون ) أي : مقروف بِخُلّةٍ من السوء من قولك ( أَبَنْتُ الرَّجُلَ آبِنُهُ وَآبُنُهُ بشر ) إذا عِبْتَهُ ومنه الحديث في وصف مجلس رسول الله ( لاَ تُؤْبَنُ فيه الْحُرَمُ ) أي : لا تذكر بسوء
( والماجد ) : الشريف
( والكريم ) : الصَّفُوحُ
( والسيد ) : الحليم
( والأريب ) : العاقل والإرْبُ : العقل
( والسَّفيه ) الجاهل والسفَهُ : الجهل
( والْحَسِيب ) 86 من الرجال : ذو الحسب ( والْحَسَب ) : العَدَد يقال : ( حَسَبْت الشيء حَسْباً وَحُسْبَاناً وحِسْناناً وَحِسَاباً ) إذا عَدَدْته والمعدودُ حَسَب كما يقال ( نَفَضْتُ الْوَرَق نَفْضاً ) والمنفوض نَفَضٌ ومنه يقال ( لِيَكُنْ عَمَلُكَ بِحَسَبِ كذا ) أي : على قدره وعدده - بفتح السين - فكأنَّ الحسيب من الرجال الذي يَعُدُّ لنفسه مآثر وأفعالا حَسَنة أو يعد آباء أشرافا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب أصول أسماء الناس!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفصحاء العرب :: منتدى علم اللغة العام-
انتقل الى: