منتدى الفصحاء العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي
[نتشرف بتسجيلك]
شكرا لك عزيزى الزائر
إدارة المنتدي]

منتدى الفصحاء العرب

نهتم بكل القضايا التى تهم لغة الضاد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتشـــــــــرف إدارة منتـــدى" الفصــــــــــحاء العـــــــــرب" بطلب مشرفين جدد للمنتدى فمن يرغب فى التقدم فليراسل الإدارة
منتــــــــــــدى الفصحـــــــــــــــــــــــاء العــــــــــــــــــــــرب
أعضاء منتدانا الكرام تحية معطرة وباقة زهور تُهدى إليكم، نتمنى لكم الإفادة و الاستفادة والمعرفة, جزاكم الله خيرًا
تعلن إدارة منتدى الفصحاء العرب عن قيام دورة فى النحو العربى فعلى من يرغب فى الاشتراك فليراسل الإدارة

شاطر | 
 

 الإدغام في قواعد اللغة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وسام الشرف
المراقب العام
المراقب العام


ذكر عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 09/06/2012
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: الإدغام في قواعد اللغة.    الخميس يونيو 28, 2012 3:39 pm

الإدغام
الإدغام:إدخال حرف في حرف مثله، بحيث يصيران حرفًا مشدَّدًا،

نحو: ]قَلْلَ = قَلَّ، وعَدْدَ = عَدَّ].
حُكمان:
1- يجب الإدغام إذا سكن الحرف الأول منهما وتحرّك الثاني،
نحو: ]حَجْجَ = حجّ] و]يَحُجْجُ = يحجّ].
وبتعبير آخر أجمعَ وأمنَعَ: [كلما استُطيع الفكُّ والإدغام، وجب الإدغام](1).
2- يجوز الفكّ والإدغام، في فعل الأمرالمبني على السكون، والمضارع المجزوم بالسكون(2) نحو: ]اُشْدُدْ = شُدَّ (أمر مبني على السكون)]
و ]لم يَمسَسْ = لم يَمَسَّ (مضارع مجزوم بالسكون)](3).

* * *
نماذج فصيحة من الإدغام

·قال تعالى: ]يكادُ زيتها يُضيءُ ولو لم تَمْسَسْهُ نار[ (النور 24/35)
فَكُّ الإدغام في الآية، على المنهاج، إذ الفعل مضارع مجزوم بالسكون.
ومتى كان كذلك، جاز فيه الإدغامُ: rkred]تمسَّه]، وجاز الفكُّ أيضاً: rkred]تَمْسَسْه].
[يا أيّها الذين آمنوا مَنْ يَرْتَدَّ منكم عن دِينهِ فسوف... ](المائدة 5/54)
المضارع في الآية مجزوم بالسكون، فيجوز فيه الإدغام: rkred]يرتدّ]، ويجوز الفك أيضاً،كما في الآية التالية ]ومَنْ يَرْتَدِدْ منكم عن دينه[ (البقرة 2/217)
ودونك الإدغام والفكّ أيضاً، في كلمة تكررت في آيتين:
فمن الإدغام قوله تعالى:[ومَنْ يُشاقِّ الله...] (الحشر 59/4). ومن الفكّ قوله تعالى: ]ومَنْ يُشاقِقِ الله... [ (الأنفال 8/13)
والإدغام والفكّ في الآيتين على المنهاج. وذلك أن الفعل فيهما مجزوم بالسكون، فيجوز معه الوجهان.
·قال الحارث بن هشام (هو أخو أبي جهل عمرو بن هشام):
وعلمتُ أني إنْ أقاتِلْ واحداً أُقتَلْ، ولا يَضْرُرْ عدوّيَ مَشْهَدِي
]يضرر]: مضارع مجزوم بالسكون، إذ هو معطوف على جواب الشرط ]أُقتَلْ]. ومتى كان المضارع مجزوماً بالسكون، جاز الإدغام: ]يضرَّ]، وجاز الفكُّ: ]يضْرُرْ].
[وما يُضِلُّون إلاّ أنفسَهم وما يَضُرُّونك من شيء] (النساء 4/112)
في الآية فعلان مضارعان: ]يضلّون ويضرّون]، والإدغام فيهما واجب. (على المنهاج: سكون فحركة).
·وقال تعالى: [واضْمُمْ يدك إلى جَناحِك] (طه 20/22)
وقد فُكَّ الإدغام في الآية، وذلك جائز، كما أن الإدغام جائز أيضاً. ففي غير القرآن يجوز لك أن تقول: [ضمَّ يدك إلى جناحك]. إذ القاعدة أن الإدغام وفكّه جائزان، في الأمر المبني على السكون.
·وقال: [سنَشُدُّ عَضُدَكَ بأخيك] (القصص 28/35)
والإدغام هاهنا واجبٌ لا يجوز سواه، لسكون الأول وتحرك الثاني. وليس الأمر كذلك في الآية: [واجعل لي وزيراً من أهلي هارون أخي اشْدُدْ به أَزْريي (طه 20/31) فهاهنا فعل أمر مبني على السكون، فيجوز معه الفكّ كما رأيت في الآية، ويجوز الإدغام أي: ]شُدَّ](1).
·وأما في قوله تعالى:[فَشُدُّوا الوَثاق[ (محمد 47/4)
فلا يجوز إلاّ الإدغام، لأن الفعل - وإن كان فعلَ أمرٍ هاهنا - فإنه ليس مبنيًا على السكون، بل هو مبني على حذف النون؛
ومعلوم أن شرط جواز الوجهين أن يكون فعلُ الأمر مبنيًا على السكون حصرًا، أو يكون فعلاً مضارعًا مجزومًابالسكون حصرًا.
·وقال: [وهُزِّي إليكِ بجذع النخلة[ (مريم 19/25)
ولا يجوز هنا إلاّ الإدغام، أي لا يجوز ]اهززي]، لأنه وإن كان فعل أمر، فإنه مبني على حذف النون، على حين جواز الإدغام والفك مشروط ببناء الأمر على السكون حصرًا.
·وقال: [فلْيَمْدُدْ بسببٍ إلى السماء[ (الحج 22/15)
وهاهنا فعل مضارع مجزوم بالسكون، فيجوز معه الإدغام والفكّ، أي: ]فليمدَّ وفليمدُدْ].

* *
1- يجب الإدغام في نحو: [مدّ - يمُدّ، وحجّ - يحجّ]، لأنك تستطيع أن تَفُكَّه
فتقول: [مَدَدَ - يَمْدُدُ، وحَجَجَ - يحْجُجُ]، وأمافي نحو: [شَدَدْتُ، ومَسَسْنا، وحَجَجْنَ]،
فيتعذّر الإدغام، إذ لا يُستطاع لفْظُ: [شَدْدْتُ، ولا مَسْسْنا، ولا حَجْجْنَ].
فالفكّ إذاً هاهنا، ضربة لازب. وأما قول العامّة شدَّيتُ ومدَّيتُ وحجَّيتُ مثلاً،
فإخراج للأمور عن نصابها، لأنّ فيه جَلْبَ ياء من الفراغ!!

2- جواز الفكّ والإدغام، مركوز في تحقق السكون: (مضارع مجزوم بالسكون،
وأمر مبني على السكون)، فإذا تحقق جاز هذا وذاك، وإذا لم يتحقق لم يكن إلاّ الإدغام.
ولذلك لا يجوز الفك في نحو: [شُدّي]، لأنه أمر مبني على حذف النون،
لا على السكون، كما لا يجوز في نحو: [لم يشدّوا]،
لأنه مضارع مجزوم بحذف النون، لا بالسكون.
3- لم يشذَّ عن ذلك إلاّ كلمتان هما: عَيَّ وحيَّ،
فقد جاء عن العرب الإدغام فيهما، وجاء الفك: حَيِيَ وعَيِيَ.

1- لا نعني بجواز الوجهين - لا في هذه الآية ولا في سواها مما عرضنا له من الآيات
- أن هناك (بالضرورة) قراءات قرآنية تجيزهما، وإنما نعني فقط، جواز الوجهين في العربية.
المصدر :[قاموس الكفاف في قواعد اللغة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالهادى احمد
مشرف النحو والصرف


ذكر عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 30/05/2012
المزاج : اجتماعى والحمدلله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : كتابة الشعر احيانا"
العمر : 41
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: رد: الإدغام في قواعد اللغة.    السبت يونيو 30, 2012 9:27 pm

بارك الله فيك
افادنا الله من علمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإدغام في قواعد اللغة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفصحاء العرب :: منتدى النحو والصرف :: القسم الأول: النحو-
انتقل الى: