منتدى الفصحاء العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي
[نتشرف بتسجيلك]
شكرا لك عزيزى الزائر
إدارة المنتدي]

منتدى الفصحاء العرب

نهتم بكل القضايا التى تهم لغة الضاد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتشـــــــــرف إدارة منتـــدى" الفصــــــــــحاء العـــــــــرب" بطلب مشرفين جدد للمنتدى فمن يرغب فى التقدم فليراسل الإدارة
منتــــــــــــدى الفصحـــــــــــــــــــــــاء العــــــــــــــــــــــرب
أعضاء منتدانا الكرام تحية معطرة وباقة زهور تُهدى إليكم، نتمنى لكم الإفادة و الاستفادة والمعرفة, جزاكم الله خيرًا
تعلن إدارة منتدى الفصحاء العرب عن قيام دورة فى النحو العربى فعلى من يرغب فى الاشتراك فليراسل الإدارة

شاطر | 
 

 تعليق أشباه الجمل.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسة أمل
مشرف أسرة الفصحاء والمنتدى العام


انثى عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 20/05/2012
الموقع : مصر
المزاج : متقلبة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة علم
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: تعليق أشباه الجمل.   الخميس يونيو 28, 2012 10:58 am

التّعليق: عملٌ صناعيّ غايته تحديد الاسم الّذي
انتقل معنى الفعل أو ما يشبهه إليه.
- فتعليق شبه الجملة هو تحديد الارتباط بين العامل والمعمول.
- ما تتعلّق به شبه الجملة -
1. الفعل التّامّ :
سواءٌ أتقدّم على شبه الجملة أم تأخّر عنها

بشرط أن يكون الفعل يتعدّى بحرف الجرّ المذكور.
مثال:
فلا تحسبي أنّي تخشّعت بعدكم
لشيءٍ ولا أنّي من الموت أفرقُ
بعدكم : متعلّق بـ (تخشّعت) وقد تقدّم الفعل

على شبه الجملة . من الموت : متعلقان
بـ (أفرقُ) وقد تأخّر الفعل عن شبه الجملة .
2. ما يشبه الفعل :
1. المصدر :
" خالدين فيها لا يبغون عنها حولا" [الكهف: – 108]
لا يمكن
تعليق (عنها) إلّا بالمصدر (حولاً).
ملاحظة: من المهمّ تعلّم معاني أحرف الجرّ

لأنّها تساعد على التّعليق الصّحيح .
2. اسم الفعل :
مثال :حيَّ على الصّلاة.
على الصلاة: متعلّقان بـ (حيّ ) اسم فعل أمر
بمعنى أقبلْ .
3. المشتقّات :
أ- اسم الفاعل :
مثال1:
أتاركة ٌ غدواً قريش ٌ سراتَها
وساداتِها عندَ المقامِ تُذبّحُ
غدواً: ظرف زمان متعلّق باسم الفاعل ( تاركة ) .
مثال2:
أسائلة ٌ عميرةُ عن أبيها
خلالَ الجيش تعترف الرّكابا
عن أبيها: متعلّقان باسم الفاعل ( سائلة )
*للتّأكد من أنّ المشتّقات أو المصادر

قد عملت نستبدلها بفعلها :
أتسألُ عميرة عن أبيها؟ أتترك غدواً قريش ؟
ب ـ اسم المفعول :
أمضروبةٌ ليلى على أن أزورَها
ومتّخَذٌ ذنباً لها أنْ ترانيا
على أن : متعلّقان باسم المفعول ( مضروبة )
ج ـ الصّفة المشبّهة :
لعَمري وما عمْري عليّ بهيّنٍ
لقد نطقتْ بطلا ًعليّ الأقارع ُ
عليّ : متعلّقان بالصّفة المشبّهة ( هيّن )
د ـ اسم التّفضيل :
" إذ قالوا ليوسفُ و أخوه أحبُّ إلى أبينا منّا " [يوسف: 8]
إلى أبينا ، منّا : متعلّقان باسم التّفضيل ( أحب ّ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة أمل
مشرف أسرة الفصحاء والمنتدى العام


انثى عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 20/05/2012
الموقع : مصر
المزاج : متقلبة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة علم
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: رد: تعليق أشباه الجمل.   الخميس يونيو 28, 2012 11:06 am

3. ما يؤوّل بشبه الفعل :
أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامة ٌ
ربداء ُ تصفر من صفيرِ الصّافرِ
عليّ : متعلّق بـ (أسدٌ )
في الحروب : متعلّقان بـ (نعامةٌُ)
* لا يمكن التّعليق بصفة محذوفة من (أسد / نعامة) ؛ لأنّ المعنى لا يتحقّق بتقدير : أنت أسدٌ كائنٌ عليّ , بل المعنى: أنت جريءٌ عليّ وجبان في الحروب .
قال الشّاعر:
وإنّ لسانيْ شهدةٌ يُشتفى بها
وهوَّ على مَن صبّه اللهُ علقمُ
على من : متعلّقان بـ ( علقم ) على تأويلها بمشتقّ : شديد / صعب/ مرّ .
4. ما فيه رائحة الفعل :
*يُراد به اسم العلم الّذي يقع في سياق يتضمّن فيه معنى المشتقّ .
أمثلــــــة :
ـ أنا سيبويهِ في النّحو.
في النّحو: متعلّقان بـ ( سيبويه) يتضمّن معنى المشتقّ (عبقريّ، مبدع ) .
ـ أنا حاتم في معاملة الضّيوف .
في معاملة : متعلّقان بـ ( حاتم ) يتضمّن معنى المشتقّ ( كريم ) أنا كريم مثل(حاتم الطّائي في معاملة الضّيوف)
- أنا أبو المنهال بعضَ الأحيانْ
بعض: ظرف زمان متعلّق بـ (أبو المنهال) يتضمّن معنى المشتقّ ( شجاع )
- أنا ابنُ ماويّةَ إذْ جدّ النّقرْ
إذ: ظرفٌ لما مضى من الزّمان مبنيٌّ على السّكون متعلّق بـ ( ابن ماوية ) يتضمّن معنى المشتقّ ( جواد)
5. أحرف المعاني :
*بعض الأدوات تحمل معانيَ تُؤدّى عادة ً بالأفعال ، فلا ضيرَ في التّعليق بالمعاني الّتي تحملها.
كم ، كائن : معنى التّكثير .
يا : معنى التّعجّب / معنى الاستغاثة .
كأنّ ، الكاف : معنى التّشبيه .
1. قال الشاعر:
كم من غنيّ رأينا كان ذا إبل ٍ
فأصبح َ اليومَ لا معطٍ ولاقارِ
من غنيّ : متعلّقان بمعنى التّكثير المستفاد من ( كم) .
2. وقال جرير:
وكائن بالأباطح من صديقٍ
يراني لو أُصِبتُ هو المصابا
من صديقٍ : متعلّقان بمعنى التّكثير المستفاد من (كائن ).
* فائدة : كلّ (من ) جارّة بعد (كم / كائن) تتعلّق بمعنى التّكثير .
3. قال امرؤ القيس:
فيا لك من ليلٍ كأنّ نجومه
بكلّ مغار الفتل شُدّت بيذبل
لك : متعلّقان بمعنى التّعجّب المستفاد من (يا) ، وتُعرب (يا) أداة تنبيه في هذا الموضع .
* فائدة : في تركيب ( يا لك من ..../ يا لك مصروعاً.....)
لك : دائماً يتعلّقان بمعنى التّعجّب .
مصروعاً: تمييز .
4. قال الشاعر:
يا لَقومي ويا لأمثال قومي
لأناسٍ عتوُّهم في ازديادِ
لقومي ـ لأناس : متعلّقان بمعنى الاستغاثة المستفاد من (يا) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة أمل
مشرف أسرة الفصحاء والمنتدى العام


انثى عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 20/05/2012
الموقع : مصر
المزاج : متقلبة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة علم
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: رد: تعليق أشباه الجمل.   الخميس يونيو 28, 2012 11:11 am

*فائدة :
الاستغاثة : هي نداء من يعين على الخلاص من شدّة ولها ثلاثة أركان :
1) الأداة : لا تُستعمل إلّا (يا) ولا يجوز حذفها
2) المستغاث به : ويكون مجروراً بلام مفتوحة ويتعلّق الجارّ والمجرور بمعنى الاستغاثة المستفاد من (يا) .
3) المستغاث من أجله : ويكون مجرورًا بلام مكسورة ويتعلّق الجارّ والمجرور بمعنى الاستغاثة المستفاد من (يا).
5. مثال:
(كأنّك من الضّباب أخوك) ؛ أي: أُشبّهك بسبب الضّباب بأخيك (فقد تشابها لعدم وضوح الرّؤية ).
من الضّباب : متعلّقان بمعنى التّشبيه المستفاد من (كأنّك) .
ـ فما زال عنه اللّقمُ حتّى كأنّه
من العيّ لمّا أنْ تكلّم باقلُ
من العيّ : متعلّقان بمعنى التّشبيه المستفاد من (كأنّ).
ـ وكنتَ وشتمي في أرومة مالكٍ
بسبّي به كالكلب إذ ينبح النّجما
إذ: ظرف لما مضى من الزّمان مبنيّ على السّكون متعلّق بمعنى التّشبيه المستفاد من الكاف.
*كلُّ ما مضى تعلّقت
أشباه الجمل بشيء ظاهر أو بمعنى شيء ظاهر .
- ما يتعلّـق بمحـذوف -
أشهر مواقعه :
1. خبر محذوف :
(1) - زيدٌ في البيت.
في البيت : متعلّقان بخبر محذوف تقديره (زيدٌ موجودٌ في البيت)
(2) - الرأيُ قبلَ شجاعة الشّجعان
هو أوّلٌ وهي المحلّ الثّاني
قبل: متعلّق بخبر محذوف .
(3) - ومن فعلاتي أنّني حسنُ القِرى
إذا اللّيلة الظّلماء أضحى جليدها
أنّني حسن: المصدر المؤوّل مبتدأ مؤخّر .
من فعلاتي : متعلّقان بخبر محذوف للمصدر المؤوّل .
التّقدير: ( كوني حسنَ القرى كائنٌ من فعلاتي ).
كوني : مبتدأ / كائن : خبر / من فعلاتي : متعلّقان بموجود .
(4)ـ ومن خير حالات الفتى لو علمْتِهِ
إذا نال شيئاً أنْ يكونَ يُنيلُ

أن يكون ينيل: المصدر المؤوّل مبتدأ مؤخّر .
من خير :متعلّقان بخبر مقدّم . التّقدير ( كونه ينيل موجودٌ من خير حالاته ) .
2. الصّفة المحذوفة :
(1) شاهدتُ عصفوراً فوقَ الشّجرة
فوق: ظرف متعلّق بصفة محذوفة لـ( عصفوراً)

(كائناًـ موجوداًـ مستقرّاً).
مناقشة: لماذا لا نعلّق الظرف فوق بـ (شاهدت)؟
لأنّ المعنى سيكون حينئذٍ :

عمليّة المشاهدة تمّت فوق الشّجرة
أي: كنتُ فوقَ الشّجرة وكان العصفور فوقَ الشّجرة وهناك شاهدْتُه.
(2) ـ أمضروبة ٌليلى على أن أزورها
ومُتّخَذٌ ذنباً لها أن ترانيا

لها: متعلق بصفة محذوفة من ذنباً.
مناقشة مهمّة: لماذا علّقنا (لها)بصفة ولم نعلّقها بـ (ذنباً )وهي مصدر أو بحال من (ذنباً)أو باسم المفعول متّخذ؟؟
الجواب: نحن نعلّق بالمصدر أو بالمشتقّات مباشرة إذا كان فعلهم يتعدّى بحرف الجرّ المذكور.
مثال: يعجبني ضربك بالسّيف: بالسّيف متعلّقان بـ المصدر (ضربك) لأنّ فعله : ضربَ يتعدّى بـ الباء.
مثال: وقفت احتراماً لك: لك متعلّقان بـ صفة محذوفة من (احتراماً)؛لأنّ فعله: احترمَ لايتعدّى بـ اللّام .
ذنباً لها: الفعل أذنبَ لا يتعدّى بـ اللّام.
ونحن لم نعلّقها بحال ؛لأنّ ذنباً نكرة فكما هو معروف : (الجمل بعد النّكرات صفات ) وأيضاً (أشباه
الجمل بعد النّكرات تتعلّق بصفات ).
أمّ تعلّقها ب متّخذ فجائزٌ أيضاً و أراه الأنسب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة أمل
مشرف أسرة الفصحاء والمنتدى العام


انثى عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 20/05/2012
الموقع : مصر
المزاج : متقلبة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة علم
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: رد: تعليق أشباه الجمل.   الخميس يونيو 28, 2012 11:18 am

3. الحال المحذوفة :
نعلّق بها في موقعين :
أـ بعد المعرفة (اسم ظاهرــ ضمير متّصل ــ ضمير مستتر ) .
1ـ اسم ظاهر : يعجبني السّمكُ في الماء.
في الماء: متعلّقان بحال من السّمك (سابحاً ـ موجوداً)
2ـ ضمير متّصل: ضربته بسرعة .
بسرعة. متعلّقان بحال من (التاء)(فاعل ضرب)= ضربْتُهُ(مسرعاً).
3ـ ضمير مستتر: أنتَ تحدّثني بغضبٍ.
بغضب: متعلّقان بحال من فاعل تحدّثني المستتر :تحدّثني(غاضباً) .
ب ـ قبل اسم نكرة تقدّم عليها:
ولا أراها تزال ظالمةً
تُحدثُ لي قرحةً وتنكؤها
لي : متعلّقان بحال من قرحة .
*إذا تقدّمت الصّفة على الموصوف تُعرب حالاً :
مثال1: لميّة طللٌ موحشٌ ...... لميّة موحشاً طلل
موحشٌ: صفة للطّلل .
موحشاً: حال.
مثال2: انتدبنا رجلاً واحداً 1....... انتدبنا واحداً2 رجلاً .
واحداً 1: صفة للرّجل .
واحداً 2: حال.
* وكذلك
أشباه الجمل وسيأتي تفصيل هذا بعد قليل إن شاءَ الله.
4. فعل الصّلة المحذوف :
* كلّ شبه جملة تقع مباشرةً بعد الاسم الموصول تتعلّق بفعل الصّلة المحذوف( استقرّ )إذا لم يوجد.
مثال:
بكل ّتداوينا فلم يُشفَ ما بنا
على أنّ قربَ الدّار خيرٌ من البعدِ
بنا : متعلّق بفعل الصّلة المحذوف (استقرّ) .
مناقشة: لماذا لا نعلّق بـ كائن أو موجود مثلما فعلنا في الخبر والصّفة والحال ؟
لأنّ جملة الصّلة عندما تكون مذكورة تكون فعليّة غالباً .
5. فعل محذوف مفهوم من السّياق :
1) مثال:
ـ : إلى أين تذهبُ ؟ : إلى الجامعة.
إلى الجامعة : متعلّقان بفعل محذوف (أذهب ) .
2) قال الشاعر:
أتَوا ناري ،فقلتُ : منونَ؟ قالوا:
سراةُ الجنِّ، قلتُ :عِموا ظلاما
فقلتُ: إلى الطّعامِ ،فقال منهم
زعيمٌ: نحسدُ الأنسَ الطّعاما
إلى الطّعام : متعلّقان بفعل محذوف تقديره : تعالوا / تقدّموا / أو باسم فعل أمر محذوف : هلمّوا.
- مواقع ثابتة ومشهورة في التّعليق -
1 ـ مِن البيانيّة
: وهي حرف جرّ يبين جنس ما قبلَه.
1) هذه طاولة من خشب : قد يظنّ السّامع أنّ الطّاولة مصنوعة من حديد أو من غيره فأتينا بـ (من ) لتبيين جنس الطّاولة.
و(من) هذه تتعلّق بصفة إذا وليت النّكرة : ٹ ٹ ژ ھ ھ ھژ [الكهف: 31 / الحجّ: 23 / فاطر: 33]
وتتعلّق بحال إذا وليت المعرفة : ٹ ٹ ژ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯژ [الحج: 30]
من الأوثان : متعلّقان بحال من الرّجس .

وعلامتها أنّه يحسن إسقاطها
وجعل الاسم الموصول محلّها أي:
اجتنبوا الرّجس الّذي هو وثن
*وكثيراً ما تأتي (من) هذه بعد ( ما ـ مهما ) الشّرطيتين وبعد (ما) الموصوليّة وتتعلّق حينئذٍ بـ :
حال من (ما) الموصوليّة أو (ما) الشّرطيّة .
2) " ما ننسخْ من آية أو ننسها نأتِ بخير منها ..." [البقرة: 106]
ما : اسم شرط جازم .
من آية : متعلّقان بحال من (ما) الشّرطيّة .
3) "وما بكم من نعمة فمن الله " [النحل: 53]
ما: اسم موصول مبتدأ .
بكم : متعلّقان بفعل الصّلة .
من نعمة ٍ: متعلّقان بحال من (ما) الموصوليّة .
فمن الله : الفاء زائدة في جواب شبه الشّرط .
من الله : متعلّقان بخبر محذوف للمبتدأ (ما) .
مناقشة : لمَ لا نعتبر (ما) في الآية الأخيرة شرطيّة والفاء رابطة للجواب ومن الله متعلقان بخبر محذوف: فهو من الله .(فهو من الله):

جواب الشرط ؟
يجوز ذلك ولكن ما يبعده أنّه يقُلُّ

حذف فعل الشّرط من الجمل الشّرطيّة .
4) بِيَدِ الّذي شغفَ الفؤادَ بِكمْ
تفريجُ ما ألقى من الهمّ
من الهمّ:متعلّقان بحال من ما الموصوليّة (تأتي عقبَ الاسم الموصول لتزيل عنه ما يلفّه

من العموم وتبيّن جنسه).
ـ كما :
إذا وقعت بين فعلين متماثلين لفظاً

أو متجانسين معنًى أُعربت كما يلي:
الكاف : حرف جرّ .
ما : مصدريّة والمصدر المؤوّل من (ما )

وصلتها في محل جرّ بحرف الجرّ (الكاف) والجارّ والمجرور متعلّقان بصفة محذوفة لمفعول مطلق محذوف .
وقُمْنَ كما قامَ المها قابلَ المها
وهدَّين بيضاوَين عبل شواهما
كما: وقعت بين فعلين متماثلين لفظاً.
التّقدير: قمن قياماً كائناً كقيام المها.
أتصبرُ غدواً أم بعينك سافحُ
كما شلشلَ الماءَ الشّنانُ النّواضحُ
وقعت بين فعلين متجانسين معنًى التّقدير:

سافحٌ سفوحاً كائناً كشلشلة الماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليق أشباه الجمل.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفصحاء العرب :: منتدى النحو والصرف :: القسم الأول: النحو-
انتقل الى: