منتدى الفصحاء العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي
[نتشرف بتسجيلك]
شكرا لك عزيزى الزائر
إدارة المنتدي]

منتدى الفصحاء العرب

نهتم بكل القضايا التى تهم لغة الضاد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتشـــــــــرف إدارة منتـــدى" الفصــــــــــحاء العـــــــــرب" بطلب مشرفين جدد للمنتدى فمن يرغب فى التقدم فليراسل الإدارة
منتــــــــــــدى الفصحـــــــــــــــــــــــاء العــــــــــــــــــــــرب
أعضاء منتدانا الكرام تحية معطرة وباقة زهور تُهدى إليكم، نتمنى لكم الإفادة و الاستفادة والمعرفة, جزاكم الله خيرًا
تعلن إدارة منتدى الفصحاء العرب عن قيام دورة فى النحو العربى فعلى من يرغب فى الاشتراك فليراسل الإدارة

شاطر | 
 

 الدرس السابع ::المثنى::

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذة سحر
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : مصر الحرة
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: الدرس السابع ::المثنى::   الأربعاء يونيو 27, 2012 5:26 pm

تعريف المثنى:
اسم يدل على اثنين، متفقين، فى الحروف والحركات، والمعنى؛
بسبب زيادة فى آخره تغنى عن العاطف والمعطوف".
وهذه الزيادة هى الألف وبعدها نون مكسورة، أو الياء
وقبلها فتحة وبعدها نون مكسورة.
أضاء نجمان.
راقب الفلكى نجمين.
اهتديت بنجمين.


حكم المثنى:
أنه يرفع بالألف نيابة عن الضمة.
وبعدها نون مكسورة؛ مثل: يتحرك الكوكبان.
وينصب بالياء نيابة عن الفتحة. وهذه الياء قبلها فتحة وبعدها نون مكسورة
؛ مثل: شاهدت الكوكبين. ويجر بالياء نيابة عن الكسرة وقبلها فتحة
، وبعدها نون مكسورة، مثل: فرحت بالكوكبين.

فليس من المثنى ما يأتى:
(1) ما يدل على مفرد؛ مثل: نجم، ورجلان.
(2) ما يدل على جمع؛ مثل: نجوم، وصنوان

، أو على اسم جمع؛ مثل: قوم، ورهط
3- ما يدل على اثنين، ولكنهما مختلفان فى لفظيهما،
مثل: الأبوين؛ للأب والأم. أو: مختلفان فى حركات أحرفهما؛ كالعمرين:
لعمر بن الخطاب، وعمرو بن هشام، المعروف:
"بأبى جهل". أو مختلفان فى المعنى دون الحروف وحركاتها؛ كالعينين
، تريد بإحداهما العين الباصرة، وبالأخرى البئر فلا يسمى شىء من هذا كله مثنى حقيقة
، وإنما هو ملحق بالمثنى.
(4) ما يدل على اثنين متفقين فى المعنى والحروف وحركاته

ا ولكن من طريق العطف بالواو، لا من طريق الزيادة السالفة
؛ مثل: أضاء نجم ونجم.
(5) ما يدل على شيئين، ولكن من طريق الوضع اللغوى،

لا من طريق تلك الزيادة، مثل: شفع (ضد فرد، و وتر
(6) ما يدل على اثنين، وفى آخره زيادة،
ولكنها لا تغنى عن العاطف والمعطوف:
مثل: كلتا، اثنان، اثنتان أو: ثنتان؛
فليس لواحدة من هذه الكلمات مفرد مسموع عن العرب،
على الرغم من وجود زيادة فى آخرها، ولهذا تعد ملحقة بالمثنى،
وليست مثنى حقيقة.

فوائد:
ا- أن كلا وكلتا إذا أضيفتا للضمير تعربان كالمثنى -
أى، : بالحروف المعروفة فى إعرابه -
؛ سواء أكانتا للتوكيد أم لغيره، ولا بد أن يكون الضمير للتثنية
ب- وأنهما عند الإضافة للظاهر، لا تكونان كالمثنى،

بل تعربان على حسب الجملة (فاعلا أو مفعولا، أو مبتدأ، أو خبرا... إلخ)،
وبحركات مقدرة على الألف دائما، كإعراب المقصور.

الُملحَقُ بالمثنّى
هناكَ أسماءٌ تُعاملُ مُعاملةَ المثنّى فتُعربُ إعرابَه،
حيثُ تُرفعُ بالألفِ وتُنصبُ وتُجرُّ بالياءِ،لكنْ لا مفردَ لها،
لذلك تُعتبرُ هذه الأسماءُ ملحقةً بالمثنّى،
وهي:اثنان- اثنتان- كلا وكلتا المضافتان إلى الضّمير،
مثال:جاءَ طالبان اثنان، اثنان:
صفةٌ مرفوعةٌ وعلامةُ رفعِها الألفُ لأنَّها ملحقةٌ بالمثنّى.
مثالٌ آخرُ:قرأْتُ قصّتين اثنتين، اثنتين:
صفةٌ منصوبةٌ وعلامةُ نصبِها الياءُ لأنَّها ملحقةٌ بالمثنّى.
نجحَ الطالبان كلاهما،كلاهما: توكيدٌ مرفوعٌ
وعلامةُ رفعِهِ الألفُ لأنَّهُ ملحقٌ بالمثنّى وهو مضافٌ،
والهاءُ ضميرٌ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
قرأْتُ القصّتين كلتيهما،كلتيهما: توكيدٌ منصوبٌ
وعلامةُ نصبِهِ الياءُ لأنَّهُ ملحقٌ بالمثنّى،
والهاءُ ضميرٌ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة أمل
مشرف أسرة الفصحاء والمنتدى العام


انثى عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 20/05/2012
الموقع : مصر
المزاج : متقلبة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة علم
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس السابع ::المثنى::   الخميس يونيو 28, 2012 10:32 am

ما شاء الله درس ماتع مفيد

بارك الله فيك أستاذة سحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس السابع ::المثنى::
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفصحاء العرب :: منتدى النحو والصرف :: دورة النحو-
انتقل الى: