منتدى الفصحاء العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي
[نتشرف بتسجيلك]
شكرا لك عزيزى الزائر
إدارة المنتدي]

منتدى الفصحاء العرب

نهتم بكل القضايا التى تهم لغة الضاد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تتشـــــــــرف إدارة منتـــدى" الفصــــــــــحاء العـــــــــرب" بطلب مشرفين جدد للمنتدى فمن يرغب فى التقدم فليراسل الإدارة
منتــــــــــــدى الفصحـــــــــــــــــــــــاء العــــــــــــــــــــــرب
أعضاء منتدانا الكرام تحية معطرة وباقة زهور تُهدى إليكم، نتمنى لكم الإفادة و الاستفادة والمعرفة, جزاكم الله خيرًا
تعلن إدارة منتدى الفصحاء العرب عن قيام دورة فى النحو العربى فعلى من يرغب فى الاشتراك فليراسل الإدارة

شاطر | 
 

 سيرة العالم "ابن منظور"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذة سحر
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/05/2012
الموقع : مصر الحرة
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم لغة عربية
الساعة الآن :

مُساهمةموضوع: سيرة العالم "ابن منظور"   الثلاثاء يونيو 19, 2012 4:40 pm

ابن منظور (630 هـ/1232 م - 711 هـ/1311 م)
هو أديب ومؤرّخ وعالم في الفقه الإسلامي واللغة العربية.
من أشهر مؤلّفاته معجم لسان العرب.
هو محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى.
ولد في محرم سنة 630 هـ/ 1232 م، واختلفت الأقاويل حول مكان ولادته
، قيل بقفصة تونس، وقيل بطرابلس ليبيا، وقيل بمصر. ويعدّ من نسل رويفع بن ثابت الأنصاري.
تتلمذ على يد عبد الرحمن بن الطفيل، ومرتضى بن حاتم، ويوسف المخيلي،
وأبي الحسن علي بن المقير البغدادي، والعالم الصابوني.
خدم في ديوان الإنشاء بالقاهرة، ثم ولي القضاء في طرابلس.
عمي في آخر عمره وتوفي في مصر في شعبان سنة 711 هـ/1311 م.
مؤلفاته
عمل على اختصار وتلخيص عدد هائل من كتب الأدب المطولة، وقال عنه ابن حجر:
«كان مغرى باختصار كتب الأدب المطوّلة»،
ويقول الصفدي: «لا أعرف في الأدب وغيره كتابا مطولا
إلا وقد اختصره، وأخبرني ولده قطب الدين
أنه ترك بخطه خمسمائة مجلدة».
أشهر أعماله وأكبرها هو لسان العرب، عشرون مجلداً،
جمع فيها أمهات كتب اللغة، فكاد يغني عنها جميعاً.
أهم مؤلفاته:



الناس قد أثموا فينا بظنهموصدّقوا بالذي أدري وتدرينا
ماذا يضرُّك في تصديق قولهمُبأن نحقق ما فينا يظنونا
حملي وحملك ذنبًا واحدًا ثقةبالعفو أجمل من إثم الورى فينا
وقال أيضاً:

توهم فينا الناس أمرًا وصمّمَتْعلى ذاك منهم أنفس وقلوبُ
وظنوا وبعض الظن إثم وكلهملأقواله فينا عليه ذنوبُ
تعالَي نحققْ ظنهم لنريحهمْمن الإثم فينا مرة ونتوبُ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة العالم "ابن منظور"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفصحاء العرب :: فصحاء العرب (سير وأعلام )-
انتقل الى: